آخـر الاخـبار
+

عربي دولي

تاريخ النشر - 24-04-2014 01:49:14     عدد المشاهدات 5725   | عدد التعليقات   0

لبنان: فشل البرلمان في انتخاب رئيس جديد للبلاد في جولة االتصويت الأولى

اخبار الاردن - جهينة نيوز فشل البرلمان اللبناني، اليوم الأربعاء، في انتخاب رئيس جديد للبلاد من الجولة الأولى من التصويت إذ لم يحصل المرشح الأبرز الزعيم المسيحي سمير جعجع على النسبة المطلوبة وهي ثلثا الأصوات (أي 86 صوتا)، حيث نال 48 صوتا.وينبغي أن يختار البرلمان خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي ينهي في 25 مايو/أيار فترة حكم استمرت ست سنوات ولكن الانقسامات العميقة بشأن الحرب في سوريا المجاورة أعاقت الاتفاق على رئيس جديد.
ومع فشل جعجع في الحصول على الأصوات المطلوبة بات الباب مفتوحا أمام مرشحين آخرين في عملية قد تطول لعدة اشهر.
ويعتبر سمير جعجع، زعيم حزب "القوات اللبنانية" وأحد قادة تحالف "14 آذار"، هو السياسي الوحيد الذي أعلن ترشحه رسميا، بينما أعرب مرشحون آخرون، ومن بينهم قائد الجيش السابق ميشال عون، عن استعدادهم لتولي المنصب إذا تم التوصل إلى إجماع حول ترشيحهم.
وقالت تقارير صحفية محلية إن الرئيس اللبناني الجديد سيواجه تحديات أمنية واقتصادية هائلة يرتبط معظمها بامتداد الصراع المسلح في سوريا المجاورة في حين يبقى قادة البلاد منقسمين في ظل دعم معسكر للرئيس السوري بشار الأسد، ودعم معسكر آخر للمعارضة المسلحة التي تسعى للإطاحة به.
ووفقا لنظام تقاسم السلطة على أسس طائفية في لبنان، يجب أن يكون رئيس الجمهورية مسيحيا مارونيا، ورئيس الوزراء مسلما سنيا، ورئيس البرلمان مسلما شيعيا.
وليس مستبعدا أن تكون نتائج الانتخابات الرئاسية اللبنانية الحالية مفاجئة.

أضـف تعلـيق

*الإسم
*البريد الإلكتروني
* نص التعليق

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع'جهينة نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .