التحقيقات مستمرة في حادثة طائرة العقبة

 

 

الطيارون يعملون من أجل الحصول على ساعات طيران فقط

 

حادث طائرة فلاي جوردن بشري وسببه الطيار ذاته

 

الطيار هبط على أرض المدرج على مسافة 600 متر بدلا من 1000 متر

 

اتهام نواب بالتوسط لصالح الشركة.. ونواب : نحن أعضاء فخريون

 

شكوك حول انتهاء العمر التشغيلي لبعض الطائرات المستأجرة

 

عمان- جهينة نيوز- راشد العساف

 

 

قال مصدر مطلع لـ "جهينة نيوز" إن شركات الطيران الخاصة اتخذت خطا تجاريا جديدا من خلال تعيين طيارين جدد لديها دون دفع رواتب لهم وذلك من أجل تمكينهم من الحصول على ساعات طيران محددة تمكنهم من العمل لاحقا في شركات طيران كبيرة.

 

وأضاف المصدر أن الطيارين العاملين لدى هذه الشركات هم من يدفعون لها أموالا في سبيل ذلك على اعتبار أنهم يتدربون على طائراتها.

 

وكانت إحدى طائرات شركة "فلاي جوردن" تعرضت إلى حادث في مطار الملك الحسين في العقبة أثناء هبوطها كاد أن يكون حادثا كارثيا بحق 126 راكبا، عندما انحرفت عن مسارها لتتوقف خارج المدرج المخصص لهبوط الطائرات.

 

وحالت العناية الإلهية دون أن يصاب أي من الركاب بأي ضرر، فيما اقتصر الضرر على الهيكل الخارجي للطائرة.

 

وأثارت حادثة الطائرة ردود فعل كبيرة لدى الأردنيين وبعض المختصين في شؤون الطيران، الذين أشاروا إلى مشاكل كثيرة تعترض طائرات بعض شركات الطيران، وإلى إلقاء اللوم على الناقل الوطني شركة الملكية الأردنية التي تستأجر مثل تلك الطائرات.

 

وكانت ردود فعل كثيرة حول شركة فلاي جوردن عندما حازت على ترخيص العمل قبل عامين، من ناحية أن الطائرة التي تم الترخيص لها قديمة وكان ثمة شبهات أنها تجاوزت العمر الافتراضي لتشغيل الطائرات.

 

لجنة تحقيق

 

وعلمت "جهينة نيوز" أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يعتزم تشكيل لجنة تحقيق حكومية للوقوف على أسباب الحادث، فيما يعتزم نواب تقديم أسئلة للتحقق من مدى أهلية الطائرات للوقوف على أسباب الحادث.

 

خطأ بشري

 

من ناحيته، قال مدير ادارة السلامة الجوية في هيئة تنظيم الطيران المدني الدكتور محمد الحسبان ان هناك لجنة للتحقيق في حادثة انحراف طائرة مستأجرة تعمل لدى الأجنحة الملكية ، خلال محاولتها الهبوط على مدرج مطار الملك حسين الدولي في العقبة.

واضاف ان النتائج الاولية اشارت الى ان كابتن الطائرة قرر النزول على اخر المدرج اي عند اخر 600 متر من المدرج، في الوقت الذي تحتاجه الطائرة فيه الى 1000 متر للوقوف، وفي نفس الوقت كان اتجاه الريح مع الطائرة لذلك اعطى الطائرة دفعا للامام والخروج عن المدرج .

وبين ان سلطة الطيران تمنح التراخيص للطائرة بناءً على تطبيق الطائرات الحد الادنى للسلامة العامة، مشيرا الى ان الهيئة تحرص على ان تكون الطائرات ذات  كفاءة تشغيلية عالية .

وأوضح أن جميع الطائرات العاملة لدى الشركات الاردنية تحمل شهادة صلاحية طيران محلي ودولي .

واضاف الحسبان لـ " جهينة نيوز" ان هناك 40 طائرة تدريب موجودة لدى اكاديميات الطيران بغرض التدريب وتحمل تأمينا داخل حدود المملكة .

 

المسلماني وضع أسماء الأعضاء الفخريين

 

النائب معتز ابو رمان قال لـ "جهينة نيوز" انه عضو مجلس ادارة فخري في شركة سوليتير للطيران المؤجرة للطائرة التي انحرفت عن مدرج مطار الملك حسين، وان الحادثة ناجمة عن خطأ بشري .

 

واضاف ان النائب السابق امجد مسلماني صاحب الشركة "وضع" اسمه بالاضافة الى حسام قاسم خرسات وباسل محمد عبيدات والنائب نصار القيسي وعبد الباسط روبين والنائب مجحم الصقور اعضاء هيئة مديرين في الشركة بصفة شخصية هذا العام ولدورة واحدة ومدتها سنة واحدة .

 

ونفى ابو رمان ان يكون احد من النواب  اعضاء مجلس ادارة الشركة تدخل في حصول الشركة على تراخيص مبينا ان الديوان الملكي يستأجر تلك الطائرات في رحلاته لاداء العمرة .

 

واشار الى انه في حال ادانة التحقيقات للشركة فأنه سيطالب بتنفيذ العقوبات بحق صاحب الشركة حتى وان كان عضوا فخريا فيها .

 

من يتحمل تكاليف التحقيق في الحادث ؟

 

تشير المادة 13 في تعليمات تكاليف ونفقات التحقيق في الحوادث والايفاد في مهام رسمية رقم 1 لسنة 2017 الصادرة بموجب المادة 13 من نظام المدني رقم 45 لسنة 2007 وتعديلاته الى تحمل الجهة/ الجهات صاحبة العلاقة جميع تكاليق ونفقات اجراء اي تحقيق .

 

وتشمل التكاليف مرفقات التحقيق في الحوادث او اشباه الحوادث وما ينجم عنه من نفقات سواء داخل او خارج المملكة على النحو التالي : 1- تكاليف الدراسات 2- تكاليف الفحوص المخبرية 3- تكاليف الاستشارات 4- تكاليف الاستعانة بالخبراء 5- نفقات السفر والنقل والاقامة والمياومات 6- اية تكاليف ونفقات اخرى.

 

وفي حالة السفر والايفاد داخل او خارج المملكة تتحمل الجهة صاحبة العلاقة نفقات السفر والاقامة للشخص الموفد من قبل الهيئة وذلك بتغطية تكاليف ونفقات الاقامة في فنادق مناسبة اربع نجوم كحد ادنى وتذاكر السفر بالدرجة السياحية .

وتتحمل الجهة صاحبة العلاقة نفقات بدل مياومات اللشخص المكلف بمهمة خارج المملكة 125 دينارا عن كل يوم على ان تدفع هذه البدلات للهيئة، وفي حال عدم توفير التنقلات الداخلية تتحمل الجهة صاحبة العلاقة بدل تنقلات 50 دينارا عن كل يوم خلال المهمة، وتتولى الجهة صاحبة العلاقة التأمين على السفر وتوفير تأشيرات السفر ورسوم وضرائب الدخول والخروج والتأشيرة واية رسوم وضرائب ذات علاقة بالمهمة .

 

ويتم التكليف بالمهام الرسمية وتحديد مدة الايفاد بقرار من الرئيس، ويشار الى ان هذه التعليمات بدأ العمل فيها منذ الاول من آب 2017  .

 

طائرات قديمة

وقال رئيس جمعية مساهمي الملكية الأردنية الكابتن أسامة الحيارى إنه سبق وأن نبه إلى تبعات استئجار الطائرات من شركة ( فلاى جوردن)، التي كادت إحدى طائراتها أن تتسبب قبل أيام بكارثة في مطار الملك الحسين في العقبة.

وأضاف الحياري، في بيان، أن الملكية الاردنية من عام لاخر في تراجع مستمر، حيث تستأجر طائرات من شركات منافسة لها في السوق الاردني.

وطالب الحياري من الملكية إعادة كافة طائرات البوينج القديمة المستأجرة، قائلا  "نعلم من الذي احضر الطائرات من جنوب افريقيا".

هل يتوسط نواب لصالح الشركة؟

وكان الكابتن محمد الخشمان، وهو مالك إحدى شركات الطيران في الأردن كتب إدراجا على صفحته على موقع الفيسبوك قال فيه "اللهم لا شماتة ولا استقواء ... ولكن نتيجة حتمية لتدخل الواسطات من قبل النواب والحكومة في الطيران المدني وزياراتهم المتكررة لحماية مصالح اشخاص على حساب المصلحه الوطنية".

وأضاف إن ذلك "نتيجة متوقعة لظلم شركات على حساب شركات ... ونتيجة متوقعة لوضع اشخاص ذوي اجندات شخصية في مواقع المسؤولية".