اعلن عنه السفير في نيسان الماضي

 

جهينة نيوز – عمان – علاء علان

لم ير مول التنين الصيني النور في شهر ايلول الحالي بالرغم من اعلان سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الاردن بان وي فانغ في شهر نيسان الماضي عن موعد افتتاحه في أيلول،ليكون بوابة للمنتجات الصينية  في الاردن.

ووفقا لما علمته الانباط فإن اجراءات ادارية ولوجستية تقف وراء تأخر افتتاح المول وقد تمتد العملية لنهاية العام الحالي وربما لموعد آخر،وللوقوف على مزيد التفاصيل تواصلت الانباط مع الناطق الاعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ولم يتم الرد عل اتصالاتنا.

وبحسب ما اعلن السفير فانغ فإن "مول التنين" الصيني تصل مساحته أكثر من 20 ألف متر مربع، مكونا من أكثر من 200 محل تجاري ومركز واحد للأطعمة ومركزين لوجستيين، بالإضافة إلى أكثر من 700 موقف للسيارات.

وستدخل من خلال المول أكثر من 200 شركة صينية إلى السوق الأردني، ويأتي أكثر من 400 شخص صيني للعمل والعيش هنا في الأردن.

وستباع فيه منتجات صينية متنوعة مثل مواد البناء،والمنتجات الالكترونية،والمنتجات الصناعية الخفيفة،وقطع غيارالسيارات،والأثاث،ومعدات الإضاءة، والأدوات المنزلية والملابس وغيرها.

وكان يفترض افتتاحه في ايلول بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السنوية الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة الأردنية الهاشمية.

يشار الى أن الصين تعد ثاني أكبر شريك تجاري للأردن وأكبر مصدر للاستيراد أيضا،والعام الماضي  بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين ثلاث مليارات و مائة وسبعون مليون دولار أمريكي، أي بزيادة 75 ضعفاً عن عام 1980م.

كما بلغ عدد السياح الصينيين في الأردن العام الماضي ما يقارب 37 ألف سائح بارتفاع نسبته 60%مقارنة في العام 2015،وهذا يشير الى القوة الكامنة للتعاون في السياحة كبيرة جداً.

* شرح الصورة : السفير الصيني في عمان خلال مؤتمر صحفي "ارشيفية"