العالم ينتظر نهاية اكتوبر لافتتاح اضخم مطار في اسطنبول

16-05-2018 01:00 AM اقتصاد
Image

جهينة نيوز – نعمت الخورة

 

 تعمل الحكومة التركية على قدم وساق لانهاء اللمسات الاخيرة على تدشين مطار اسطنبول الجديد الذي سيتم افتتاحه في 29 أكتوبر المقبل .

ويعتبر هذا المطار الذي  من المتوقع ان يستوعب   150 مليون مسافر في السنه من اهم انجازات الحكومة التركية على الاطلاق حيث سيكون  اكبر المطارات في العالم نشاطا وازدحاما ناهيك على  انه  سيوفر 3500 رحلة يوميا  حول العالم وسيساهم بمبلغ 79 مليار دولار من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد  .

واللافت ان الحكومة التركية  نجحت في ادارة ملف هذا المطار حيث لم تدفع الحكومة اي مبلغ في الانشاء ولا في التشغيل والصيانة كما ان ايجار الارض  بلغ مليار يورو سنويا ولمدة 25 عاما وان المشروع اوكل تنفيذه الى خمس شركات ستبقى تديره هذه المدة ثم تسلمه للحكومة .

ويعود الفضل في ولادة هذا المشروع الاضخم في مجال الطيران في العالم الى  الرئيس التركي رجب طيب اوردغان الذي ساهم  في دعم وانجاح الخطوط التركية منذ قدومه الى السلطة  عام 2003 بعدما اصابها ركود اقتصادي حاد وتراجع .

وتضم اليوم الخطوط التركية في اسطولها 329 طائرة بعد القفزة النوعية التي شهدتها اضافة الى انها ضاعفت عدد وجهاتها حيث اصبحت ما يقار 302 وجهة .

يذكر ان قيمة استثمار المطار نحو 10 مليارات يورو "ما يوازي 10.6 مليارات دولار"، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ومن المنتظر أن يحقق تشغيل المطار عائدات بقيمة 22 مليار يورو أي ما يوازي 23 مليار دولار تقريباً خلال 25 سنة. .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.