مؤتمرون يؤكدون على أهمية دعم المرأة في سوق العمل

12-03-2018 07:01 PM اقتصاد
Image

خلال احتفالية قرع جرس المساواة بين الجنسين

 حكمت : الأمومة فوق كل الطموحات 

العلي : موضوع الفجوة بين الجنسين نسمعه بكل مكان

عبيدات : تعلمت من طلبة الصف الأول

 

عمان – جهينة نيوز – علاء علان

أكد مؤتمرون على أهمية دعم المرأة الاردنية في سوق العمل وتوفير فرص العمل الملائمة لها وتشجيعها على الاندماج في السوق بعيدا عن ثقافة الجلوس في البيت بعد التخرج والدراسة.

جاء ذلك خلال استضافة بورصة عمان امس الاثنين فعالية الاحتفالية السنوية الرابعة لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردنStock Exchange Initiative  "2018 Ringing Bell for Gender Equality والتي نظمتها البورصة بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية (IFC) وذلك من خلال قرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة على هامش الاحتفال بيوم المرأة العالمي وذلك بحضور د. جواد العناني رئيس مجلس إدارة شركة بورصة عمان،نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة،داليا وهبة المدير الاقليمي في مؤسسة التمويل الدولية (IFC)،زياد الشيخ ممثل منظمة هيئة الأمم المتحدة في الأردن  (UN women)، وعدد من الشخصيات العامة المهتمة بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين و ممثلين شركات الخدمات المالية والشركات المساهمة العامة ومؤسسات سوق رأس المال.

وأكدوا في حديثهم على أن المرأة في العصر الحالي تساهم في التنمية والبناء وهي شريك اساسي للرجل في بيته وتسهم في النفقات المنزلية الى جانب دورها في رعاية الاسرة.

وقال المؤتمرون النساء ثبت أنهن أقل عرضة للفساد مقارنة بالرجل عند تولي المناصب،مستعرضين واقع المرأة الاردنية بالارقام التي أظهرت ارتفاع مؤشرات البطالة في صفوف الاناث مقارنة بالرجال.

واشاروا في حديثهم الى العديد من النساء الموهبات لم تظهر امكانياتهن بسبب القول ان المرأة مكانها البيت فقط.

وتمنى الحاضرون الخروج من حالة اللامساوة بين الجنسين في العمل والاجر والحوافز،وذلك باختيار اصحاب الكفاءة.

من جانبه قال الدكتور جواد العناني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان في كلمته بأن 58 بورصة حول العالم ستقرع الجرس هذا العام بمناسبة يوم المراة العالمي، وأن استضافة البورصة لهذه الاحتفالية، يأتي إيمانا منها بأهمية زيادة الوعي بالمساواة بين الجنسين في مجال التنمية المستدامة والنشاط الاقتصادي.

 وأكد العناني بأن البورصة لديها اهتمام واضح بتمكين المرأة من الاضطلاع بمهام رائدة فى منظومة سوق رأس المال الأردني، حيث تؤمن البورصة بدور المرأة المهم في تعزيز النشاط الاقتصادي والمشاركة الفاعلة في سوق العمل وفي قدرتها على التطوير والابداع.

بدورها قالت داليا وهبة المدير الاقليمي في مؤسسة التمويل الدولية ان المساواة بين الجنسين، أمرا مهما على المستوى الاجتماعي، حيث تساعد في مواجهة الفقر وتقديم حقوق الإنسان إلى الجميع.

واضافت وهبة في كلمتها التي اقتصرت على اللغة الانجليزية بلا ترجمة أنه على مستوى المؤسسات، تمثل المساواة بين الجنسين أهمية قصوى، إذ لا يمكن للشركات مواصلة تجاهل مواهب نصف السكان إذا كانت ترغب في تحقيق النمو والازدهار.

وخلال الاحتفالية عقد جلستين حواريتين ناقشتا دور المراة في دعم الاقتصاد ومحددات مشاركة المرأة وأهمية تمكينها من المشاركة الفاعلة في النشاطات الاقتصادية.

وشارك في الجلسة الحوارية الأولى بعنوان الخسارة الإقتصادية الناتجه عن عدم المساواة بين الجنسين كل من سهير العلي رئيس صندوق إستثمار أموال الضمان الإجتماعي،ناديا السعيد الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد،الدكتور ذوقان عبيدات الخبير التربوي،العين تغريد حكمت ،العين هيفاء النجار.

وخلال حديثها اكدت العين تغريد حكمت انها ترى ان الامومة فوق كل الطموحات ولا نقاش في ذلك مستعرضة تجربتها الشخصية منذ المرحلة الجامعية وتكوين الاسرة ثم التقدم العملي الذي حققته في المحاماة الى ان اصبحت قاضية،مؤكدة انها حققت كل طموحاتها.

العين هيفاء النجار اكدت خلال حديثها على اهمية دعم المرأة والاحتفال بنجاحاتها مشيرة الى انها تختلف مع رأي العين تغريد حكمت بموضوع الامومة ولكنها تدعم نجاحها ونجاح كل سيدة.

الخبير التربوي ذوقان عبيدات اكد على انه عمل معلما لطلبة الصف الاول وتعلم منهم،وفي حديثه عن المرأة قال ان هنالك جندرية واضحة اتجاه المرأة،مشددا على أهمية اختيار المرأة الناحجة للمناصب .

رئيس صندوق إستثمار أموال الضمان الإجتماعي سهير العلي أكدت ان موضوع الفجوة بين الجنسين نسمعه بكل مكان والاحصائيات العالمية تدلل على وجود فجوة.

وخلال مداخلات الحاضرين دعت الطالبة حلا ابو هنطش - الصف العاشر التي شاركت في الجلسة مع زميلاتها الى التعامل مع الانثى بنفس المرتبة مع الرجل وتقديم الدعم لها.

 كما شارك بالجلسة الحوارية الثانية بعنوان الإستدامة والتنوع وأثرهما على تحسين أداء الشركات كل من يحيى الحسيني مدير المشاريع وخبير الحوكمة،الدكتور سامر المفلح مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء المؤسسي في الضمان الاجتماعي،طارق الحاج حسن نائب رئيس أول - مدير إدارة البرامج في البنك العربي،فرات جبر من شركة سستينبليتي اكسيلينس.

يشار الى الاحتفالية تهدف إلى رفع الوعي بأهمية تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع العام والخاص بالإضافة إلى تشجيع قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم لاتخاذ خطوات ملموسة لتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي حدث عالمي مهم قد تم تبنيه من قبل مجموعة من الجهات العالمية المهمة والفاعلة في مجال الأسواق المالية وهي:UN Global Compact, UN women, Sustainable Stock Exchanges Initiative, World Federation of Exchanges و Women in ETFs وإطلاقها في مختلف دول العالم احتفالا بيوم المرأة العالمي. 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.