banner
وزارات ومؤسسات مستقلة
banner

وزير العمل يفتتح مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية

{clean_title}
جهينة نيوز -


افتتح وزير العمل علي الغزاوي مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية التابع للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في محافظة المفرق.

وتم انشاء المركز بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبمساعدة من منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية التي قدمت البنية التحتية والمنشآت اللازمة، وشركة (أورنج) الأردن التي قدمت دعماً مالياً بقيمة نصف مليون دينار اردني لتأهيل وتجهيز المركز.

وقال الغزاوي، بحضور رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للهيئة العربية للطاقة المتجددة سمو الأميرة سناء عاصم وأمين عام الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، والسفيرة الألمانية في عمان ماريا سيفكر، إن الحكومة اعتمدت سياسة التشغيل بدلاً من التوظيف لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة من خلال سياسات وطنية مرنة ركزت على تطوير وتفعيل مجالات التدريب والتعليم المهني والتقني والفني والتشغيل وتحفيز روح المبادرة للعمل الحر الريادي مع توفير التمويل اللازم والميسر، وإنشاء مراكز تدريب مهنية بمواصفات عالية بمشاركة القطاع الخاص، مسترشدة بالاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ضمن اطار تشريعي وتنظيمي.

وأكد اهتمام الحكومة بإنشاء مراكز متميزة متخصصة ومتنوعة على غرار هذا المركز توزع جغرافياً على مناطق المملكة وبما يتوافق مع احتياجات القطاع الخاص، ومقدما شكره للجانب الألماني الصديق والجهات الداعمة ولرئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب لإخراج هذا المركز الى حيز الوجود، معرباً عن أمله في أن يُسهم المركز في تأهيل وتدريب الشباب على الطاقة الشمسية من حيث تصميم وتنفيذ الطاقة الكهروضوئية وتشغيلها وصيانتها.

من جانبها قالت السفيرة الألمانية في عمان ماريا سيفكر ان هذا المركز يعزز التعاون الثنائي بين الأردن والمانيا في مجال الطاقة المتجددة والتدريب المهني الذي سيسهم في تخفيف نسب البطالة في الأردن.

وقالت مديرة قسم التخطيط في الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون والتنمية كرستن ثوتسكا، ان المانيا ستدعم هذا المركز لمساعدة الشباب الأردنيين في تعزيز مهاراتهم في الطاقة المتجددة والتدريب الميداني وهذا يمثل تعاوناً وشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بمشاركة وتعاون الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب والوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ).

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المفرق المهندس نايف البخيت أن الشركة مطور رئيسي في تنمية منطقة المفرق وتحقق أهداف المنطقة التنموية بإحداث تنمية مستدامة وخلق فرص عمل لأبناء محافظة المفرق، مبيناً ان المركز مشروع ريادي نموذجي يخدم أهداف المنطقة التنموية ويقدم تجربة فريدة لأبنائها، مشيداً بدور الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وبرامجها التدريبية المهنية وأهدافها الوطنية.

وقال المدير التنفيذي لشركة اورنج الأردن رسلان ديرانية إن ما قدمته الشركة إنما يأتي في اطار التزام شركة اورنج الأردن للمسؤولية الاجتماعية بدعم الشباب وتمكينهم للحد من مشكلة البطالة ودعم الاقتصاد الوطني في منطقة المفرق وإسهاماً بتقديم الدعم والمساعدة لمختلف محافظات المملكة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الوطنية للتشغيل والتدريب ماجد الحباشنة أن هذا المركز يأتي ضمن رؤية وتطلعات الشركة في تطوير مراكزها وبرامجها التدريبية وفق أحدث المعايير التكنولوجية عالمياً وبما يخدم سوق العمل واحتياجاته، ويمثل الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، إذ يُعد نموذجاً لنقل الخبرة والمعرفة الدولية في التدريب المهني من خلال الشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي اذ يتم تزويد المركز بطواقم تدريبية متميزة معتمدة محلياً وعالمياً.

ويشتمل المركز على دورات تدريبية ريادية في الطاقة وإدارة الأعمال والمهارات الحياتية والسلامة المهنية، وسيخدم الشركات المستثمرة في مجال الطاقة ومن المتوقع أن يوفر مئات الفرص التدريبية والتشغيلية للأردنيين

تابعو جهينة نيوز على google news