banner
كتّاب جهينة
banner

د. أيوب أبودية يكتب : هل تمخضت دراسة الآثار عن وجود اسرائيلي في فلسطين؟ ..(٢)

{clean_title}
جهينة نيوز -
  د. أيوب أبودية
 
 المدن الكنعانية: يعظّم الكتاب المقدس من قوة وتحصينات المدن الكنعانية التي غزاها الإسرائيليون: "مُدُنٌ عَظِيمَةٌ بِأَسْوَارٍ بَالِسَةِ السَّمَاءِ" (تثنية 9: 1). ومن الناحية العملية، فإن جميع المواقع التي تم الكشف عنها كشفت عن بقايا مستوطنات غير محصنة، والتي كانت تتكون في معظم الحالات من عدد قليل من المباني أو قصر الحاكم بدلاً من مدينة حقيقية مسوّرة. إذ تفككت الثقافة الحضرية لفلسطين في العصر البرونزي المتأخر في عملية استمرت مئات السنين ولم يتسبب بها الغزو العسكري. 
علاوة على ذلك، فإن الوصف الكتابي لا يتوافق مع الواقع الجيوسياسي في فلسطين. إذ كانت فلسطين تحت الحكم المصري حتى منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد. وكانت المراكز الإدارية للمصريين تقع في غزة ويافا وبيت شان. كما تم اكتشاف آثار مصرية في العديد من المواقع على جانبي نهر الأردن. فهذا الحضور اللافت لم يرد ذكره في الرواية الكتابية، ومن الواضح أنه لم يكن معروفاً لدى المؤلف ومحرريه.
وتتناقض الاكتشافات الأثرية بشكل صارخ مع الصورة التوراتية: فالمدن الكنعانية لم تكن "عظيمة"، ولم تكن محصنة، ولم يكن لديها "أسوار عالية حتى السماء". إن بطولة الغزاة، القلة مقابل الكثرة ومساعدة الله الذي حارب من أجل شعبه، هي إعادة بناء لاهوتية تفتقر إلى أي أساس واقعي.
أصل بني إسرائيل: إن دمج الاستنتاجات المستخلصة من الأحداث المتعلقة بالمراحل التي ظهر فيها شعب إسرائيل أدى إلى مناقشة السؤال الأساسي: ما هوية بني إسرائيل؟ فإذا لم يكن هناك أي دليل على الخروج من مصر ورحلة التيه في الصحراء، وإذا كانت قصة الغزو العسكري للمدن المحصنة قد دحضها علم الآثار، فمن هم هؤلاء الإسرائيليون إذن؟ 
أكدت الاكتشافات الأثرية حقيقة مهمة مفادها أنه في أوائل العصر الحديدي (الذي بدأ في وقت ما بعد 1200 قبل الميلاد)، وهي المرحلة التي تُعرف بـ "فترة الاستيطان"، تم إنشاء مئات المستوطنات الصغيرة في منطقة منطقة التل المركزية في أرض إسرائيل، وكان يسكنها مزارعون يعملون في الأرض أو يربون الأغنام. وإذا لم يأتوا من مصر فما أصل هؤلاء المستوطنين؟ 
اقترح إسرائيل فينكلستين، أستاذ علم الآثار في جامعة تل أبيب، أن هؤلاء المستوطنين كانوا رعاة رعويين تجولوا في منطقة التل هذه طوال العصر البرونزي المتأخر (تم العثور على قبور لهؤلاء الأشخاص، من دون مستوطنات). ووفقا لإعادة بنائه، ففي أواخر العصر البرونزي (الذي سبق العصر الحديدي)، حافظ الرعاة على اقتصاد مقايضة اللحوم مقابل الحبوب مع سكان الوديان. ومع تفكك النظام الحضري والزراعي في الأراضي المنخفضة، اضطر البدو إلى إنتاج الحبوب الخاصة بهم، ومن هنا ظهر الحافز لإقامة مستوطنات ثابتة.
ورد اسم "إسرائيل" في وثيقة مصرية واحدة من عهد مرنبتاح ملك مصر تعود إلى عام 1208 ق.م: "نهبت كنعان بكل شر، وأخذت عسقلان، وأخذت جازر، وصارت ينعوم كأنها لم تكن قط". خربت إسرائيل ولم يندثر نسلها." يشير مرنبتاح إلى البلاد باسمها الكنعاني ويذكر عدة مدن في المملكة، إلى جانب مجموعة عرقية غير حضرية. ووفقًا لهذه الأدلة، أُطلق مصطلح "إسرائيل" على إحدى المجموعات السكانية التي سكنت كنعان في نهاية العصر البرونزي المتأخر، على ما يبدو في منطقة التل الوسطى، في المنطقة التي ستُنشأ فيها مملكة إسرائيل لاحقًا. 
الملكية الموحدة أو المملكة المتحدة: كان علم الآثار أيضاً هو المصدر الذي أحدث التحول فيما يتعلق بإعادة بناء الواقع في الفترة المعروفة باسم "الملكية الموحدة" لداود وسليمان. يصف الكتاب المقدس هذه الفترة بأنها ذروة القوة السياسية والعسكرية والاقتصادية لشعب إسرائيل في العصور القديمة. وفي أعقاب فتوحات داود، امتدت إمبراطورية داود وسليمان من نهر الفرات إلى غزة ("لأنه كان يسيطر على كل المنطقة غربي الفرات، من تفساح Tiphsah إلى غزة، على جميع الملوك غربي الفرات" سفر الملوك الأول 5:4). تظهر الاكتشافات الأثرية في العديد من المواقع أن مشاريع البناء المنسوبة إلى تلك الفترة كانت هزيلة من حيث النطاق والقوة.
تم التنقيب في المدن الثلاث: حاصور ومجدو وجيزر، المذكورة ضمن مشاريع البناء التي قام بها سليمان، وعلى نطاق واسع وفي الطبقات المناسبة. فقد تم تحصين حوالي نصف القسم العلوي من حاصور فقط، حيث يغطي مساحة 30 دونمًا فقط، من إجمالي مساحة 700 دونم تم استيطانها في العصر البرونزي. فيبدو أنه لم يكن في جازر سوى قلعة محاطة بسور يغطي مساحة صغيرة، بينما لم تكن مجدو محصنة بسور.
وتزداد الصورة تعقيداً في ضوء الحفريات التي جرت في القدس. تم التنقيب في أجزاء كبيرة من المدينة على مدار الـ 150 عامًا الماضية. وقد كشفت الحفريات عن بقايا مدن مثيرة للإعجاب من العصر البرونزي الأوسط ومن العصر الحديدي الثاني (فترة مملكة يهودا). ولكن لم يتم العثور على بقايا مباني من فترة الملكية الموحدة (حتى وفقًا للتسلسل الزمني المتفق عليه)، ولم يتم العثور سوى على عدد قليل من كسرات الفخار. وبالنظر إلى الحفاظ على البقايا من فترات سابقة ولاحقة، فمن الواضح أن القدس في زمن داود وسليمان كانت مدينة صغيرة، ربما بها قلعة صغيرة للملك، لكنها على أي حال لم تكن عاصمة إمبراطورية. كما هو موضح في الكتاب المقدس. 
هذه المشيخة الصغيرة هي مصدر لقب "بيت داود" المذكور في النقوش الآرامية والموآبية اللاحقة. عرف مؤلفو الرواية التوراتية القدس في القرن الثامن قبل الميلاد، بسورها وثقافتها الغنية التي تم العثور على بقاياها في أجزاء مختلفة من المدينة، وأرجعوا هذه الصورة إلى عصر الملكية الموحدة. ومن المفترض أن القدس اكتسبت مكانتها المركزية بعد تدمير السامرة، منافستها الشمالية، في عام 722 قبل الميلاد.
تتوافق النتائج الأثرية جيدًا مع استنتاجات المدرسة النقدية للدراسات الكتابية. كان داود وسليمان يحكمان الممالك القبلية التي سيطرت على مناطق صغيرة: الأول في الخليل والأخير في القدس. وفي الوقت نفسه، بدأت مملكة منفصلة تتشكل في تلال السامرة، وهو ما يجد تعبيره في القصص عن مملكة شاول. كانت إسرائيل ويهودا منذ البداية مملكتين منفصلتين ومستقلتين، وكانتا في بعض الأحيان في علاقة عدائية. وهكذا، فإن الملكية الموحدة العظيمة هي خلق تاريخي خيالي، تم تأليفه خلال فترة مملكة يهودا على أقرب تقدير. ولعل الدليل القاطع على ذلك هو أننا لا نعرف اسم هذه المملكة.
يهوه وقرينته: كم عدد الآلهة بالضبط لدى إسرائيل؟ 
إلى جانب الجوانب التاريخية والسياسية، هناك أيضاً شكوك حول مصداقية المعلومات المتعلقة بالعقائد والعبادات. نشأ السؤال عن تاريخ اعتماد مملكتي إسرائيل ويهودا للتوحيد مع اكتشاف نقوش باللغة العبرية القديمة تذكر زوجًا من الآلهة: يهوه وعشيره  Asherah. وفي موقعين، كونتيليت عجرود في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تل النقب، وفي خربة الكوم في يهودا، تم العثور على نقوش عبرية تذكر "يهوه وعشيره"، "يهوه شومرون وعشيره "، "يهوه" تيمان وعشيره." كان المؤلفون على دراية بزوج من الآلهة، يهوه وقرينته عشيره، وكانوا يرسلون البركات باسم الزوجين. هذه النقوش، من القرن الثامن قبل الميلاد، تثير احتمال أن التوحيد، كدين دولة، هو في الواقع ابتكار لفترة مملكة يهودا، بعد تدمير مملكة إسرائيل.
إن علم الآثار في أرض إسرائيل يكمل عملية ترقى إلى ثورة علمية في مجالها. وهي مستعدة لمواجهة نتائج الدراسات الكتابية والتاريخ القديم. ولكن في الوقت نفسه، نشهد ظاهرة مذهلة، حيث يتم تجاهل كل هذا ببساطة من قبل الجمهور الإسرائيلي. العديد من النتائج المذكورة هنا كانت معروفة منذ عقود. وقد تناولتها الأدبيات المهنية في مجالات علم الآثار والكتاب المقدس وتاريخ الشعب اليهودي في عشرات الكتب ومئات المقالات. وحتى لو لم يقبل جميع العلماء الحجج الفردية التي ترتكز عليها الأمثلة التي ذكرتها، فقد تبنّت الأغلبية نقاطها الرئيسية.

ومع أهمية ذلك، فإن هذه الآراء الثورية لا تخترق الوعي العام. فقبل نحو عام، نشر زميلي المؤرخ البروفيسور نداف نئمان مقالاً في قسم الثقافة والأدب في صحيفة هآرتس بعنوان: "إزالة الكتاب المقدس من رف الكتب اليهودية"، ولكن لم يكن هناك احتجاج شعبي، رغم أن أي محاولة للتشكيك في مصداقية الأوصاف الكتابية يُنظر إليها على أنها محاولة لتقويض "حقنا التاريخي في الأرض" وتحطيم أسطورة الأمة التي تجدد مملكة إسرائيل القديمة. تشكل هذه العناصر الرمزية عنصرًا حاسمًا في بناء الهوية الإسرائيلية، لدرجة أن أي محاولة للتشكيك في صحتها تواجه العداء أو الصمت. 
ومن المثير للاهتمام أن مثل هذه الاتجاهات داخل المجتمع العلماني الإسرائيلي تسير جنبًا إلى جنب مع التوقعات السائدة بين الجماعات المسيحية المتعلمة. وقد وجدت عداءً مماثلاً في رد الفعل على المحاضرات التي ألقيتها في الخارج لمجموعات من محبي الكتاب المقدس المسيحيين، على الرغم من أن ما أزعجهم هو تحدي أسس معتقداتهم الدينية الأصولية.
وأخيرا، يتبين لنا أن قسماً من المجتمع الإسرائيلي على استعداد للاعتراف بالظلم الذي تعرض له السكان العرب في البلاد، وعلى استعداد لقبول مبدأ المساواة في الحقوق للنساء، لكنه ليس على استعداد لتبني الحقائق الأثرية التاريخية التي تحطم خرافات الكتاب المقدس. فمن الواضح أن الضربة الموجهة إلى الأسس الأسطورية للهوية الإسرائيلية تشكل تهديداً شديداً، لذلك من الملائم أكثر أن نغض الطرف.
تابعو جهينة نيوز على google news