banner
برلمان
banner

المعايطة يلتقي "لجنتي المرأة " في الاعيان والنواب

{clean_title}
جهينة نيوز -

التقى المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب  في مبنى الهيئة اليوم لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة خولة العرموطي ولجنة المرأة في مجلس النواب برئاسة الدكتورة زينب البدول، وذلك في إطار اللقاءات التشاورية التي  تعقدها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية تحت عنوان " الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب"، بحضور أعضاء مجلس مفوضي الهيئة.

وبين المعايطة أن الهيئة المستقلة للانتخاب أنشأت وحدة تمكين المرأة داخل الهيئة، بهدف تمكين المرأة ودعم مشاركتها في الحياة السياسية بشكل عام والأحزاب بشكل خاص ومساعدتها للوصول الى مواقع صنع القرار.

وأضاف المعايطة، وأن الهيئة قامت بعملية المسح الميداني لمراكز الاقتراع والفرز في جميع محافظات المملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، كما عملت على توفير مراكز اقتراع تتناسب مع قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية ووصولهم الى صناديق الاقتراع بسهولة ويسر.
وبين المعايطة أن الهيئة عملت على تحديث جداول الناخبين  حسب مكان الإقامة للمواطن والمثبت في  قيود دائرة الأحوال المدنية والجوازات وفقا لقانون الانتخاب الحالي وذلك بعد صدور نظام  تقسيم الدوائر الانتخابية، حيث حدد قانون الانتخاب مكان اقتراع الناخب بمكان إقامته الدائم فقط.

وحول فكرة إنشاء المعهد الانتخابي الأردني قال المعايطة: أن المعهد تم إنشاءه بهدف رفع كفاءة العاملين في الهيئة وجميع العاملين في الانتخاب، والشركاء المحليين والدوليين وتدريبهم واعدادهم علميا وعمليا، كما انه سيعمل على منح درجة الماجستير في الإدارة الانتخابية وسيتم تخصيص جزء من المقاعد للمرأة ضمن اسس ومعايير تعتمدها الهيئة. 

بدورها تناولت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، محاور تمكين المرأة ومشاركتها بجميع مراحل العملية الانتخابية، بالإضافة الى مشاركتها في الأحزاب وتمثيلها في كافة المواقع القيادية.

وتخلل اللقاء عرضا لمصفوفة الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب، وتطوير مأسسة الإدارة الانتخابية.
تابعو جهينة نيوز على google news