اطلاق برنامج ترشيد الطاقة المنزلية في معان

جهينة نيوز - أطلق صندوق الطاقة المتجددة وبالتعاون مع شركة توزيع الكهرباء في معان اليوم الخميس، برنامج ترشيد الطاقة في الإنارة للقطاع المنزلي، من خلال استبدال لمبات الإنارة المنزلية بلمبات "اللد" الموفرة للطاقة.
ويتضمن البرنامج استبدال لمبات الإنارة في المنازل بلمبات إنارة من نوع "اللد" الموفرة للطاقة، وبواقع 6 لمبات لكل مشترك مقدمة مجانا كمنحة، باستثناء أجور رمزية تبلغ نصف دينار لكل لمبة لقاء خدمات التركيب ونحوه؛ كما أن لمبات توفير الطاقة المقدمة من البرنامج توفر الطاقة بنسب عالية للمنازل، وبالتالي تخفض فاتورة الكهرباء.
وقال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، إن الصندوق سيعمل وبالتعاون مع الشركاء في معان إلى تطوير عدد من المحاور القائمة والمتعلقة بالتدريب والتشغيل والمسؤولية المجتمعية والمشاريع المشتركة، وسبل تقديم الخدمات لمختلف قطاعات المجتمع، وبما يعزز منظومة القيم التي تأسس عليها الصندوق والرامية إلى تعميم الخدمات للفئات المستهدفة في مختلف المحافظات.
وأضاف أن الصندوق يجدد التزامه لأهالي محافظة معان فيما يتعلق بخدمات مشروع السخان الشمسي والخلايا الشمسية إلى جانب برنامج مصابيح "اللد" الموفرة للطاقة، إلى جانب التزامه بالمشاريع الموجهة للمدارس والمساجد والمراكز الصحية.
وحضر برنامج الإطلاق مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس حسان الذنيبات، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان، ومسؤولين في شركة الكهرباء وتطوير معان والتدريب المهني وعدد من ممثلي الفعاليات الاقتصادية في معان.
وناقش الصندوق أوجه التعاون والتنسيق مع شركة تطوير معان ومركز التدريب المهني ومعهد التميز للطاقة المتجددة وشركاء آخرين؛ فيما يتعلق بمحاور التدريب والتأهيل والتشغيل لأبناء محافظة معان والجنوب؛ خصوصا حملة شهادات الدبلوم والبكالوريوس في المجالات الهندسية، وربط سوق التدريب بسوق العمل، وذلك من خلال دعم وتعزيز معهد التميز للطاقة المتجددة في معان، وتطوير أداء منظومة المسؤولية المجتمعية إحدى محاور شركة تطوير معان، وتطوير محور الشراكة لتنفيذ مشاريع مع شركة تطوير معان بهدف توفير مزيد من الخدمات والفرص لأبناء المجتمعات المحلية.
وأشار حمزة إلى أن الرؤية تتجه لعمل مأسسة تنظم عملية التدريب والتأهيل، وتطور من نوعيته، بما يخدم الفئات المستهدفة ويعزز من قدراتها؛ من خلال الحصول على شهادات تدريب دولية معتمدة، مبينا أن التدريب سيشمل خريجي الكليات والجامعات والفئات الشبابية المختلفة.
وأضاف أن الصندوق يتطلع لتطوير منظومة المسؤولية المجتمعية لدى الشركات العاملة في محافظة معان وبتكليف من رئاسة الحكومة وبالتعاون مع لجنة الطاقة بمجلس النواب؛ بحيث تنعكس مخرجاتها بشكل إيجابي على أبناء المجتمعات المحلية، ضمن سياق يعزز الشفافية والدقة وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية مع مؤسسات الحكم المحلي، وتعميم الخدمة واستدامتها، مؤكدا على أن النقاش يدور حاليا لصياغة معادلة توفر العدالة لدى الشركات من جهة وأبناء المجتمعات المحلية في المحافظة.
من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان بأن الشركة تضع على عاتقها تطوير محور التدريب والتأهيل بما ينسجم مع سوق العمل من خلال ربط التدريب بالتشغيل، مؤكدا حرص الشركة على تنفيذ شراكات دائمة مع صندوق الطاقة المتجددة بما يحقق الصالح العام.
وأشار إلى أن شركة تطوير معان وبتمويل من صندوق الطاقة المتجددة، قامت بتنفيذ مشروع تدفئة المدارس خلال العام الماضي بواقع 9 مدارس في مناطق مختلفة من المحافظة، وأن العمل جار لزيادة هذا العدد وصولا إلى تغطية كافة المدارس خلال المراحل المستقبلية.
وقال مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس الذنيبات إن برنامج ترشيد الطاقة في الإنارة للقطاع المنزلي؛ يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء المنزلية، لافتا إلى أن مصلحة الشركة تكون من خلال تخفيض فاتورة المشترك، كما أشار إلى أهمية توعية وإرشاد المواطنين في قضايا ترشيد الاستهلاك من خلال استخدام الأدوات الموفرة للطاقة.
--(بترا)
Developed By : VERTEX Technologies