يوم طبي مجاني في مركز صحي الطوال الجنوبي الأولي

قامت الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) مكتب الأردن اليوم، الموافق 10/4/2019 بعمل يوم طبي مجاني بالتعاون مع وزارة الصحة في مركز صحي الطوال الجنوبي الأولي في محاولةٍ منها لزيادة الوعي حول الأمراض غير السارية (المزمنة).

نشأت الفكرة بفضل متطوّع كويكا ضمن برنامج "الدكتور العالمي"، د. جونغ إيك كيم، والذي يقدم خدماته في الجراحة العامة حالياً في مستشفى معاذ بن جبل في الشونة الشمالية. حالما وصلت الفكرة إلى متطوّعي كويكا الآخرين في الأردن، تشجّع حوالي ال 20 متطوّع للمشاركة في هذا النشاط ممّا أدى إلى تنسيق وتنظيم رائع بروح جماعية قوية ومجهود كبير من المتطوّعين.

يعدّ مركز صحي الطوال الجنوبي الأولي أحد مشاريع كويكا كمنحة من حكومة جمهورية كوريا الجنوبية والذي تم الانتهاء منه مؤخراً، حيث تمت توسعة المبنى وتأمينه بالعديد من المعدّات الحديثة. وكنوع من الدعم الإضافي للمركز والمنطقة تقررت إقامة النشاط فيه.

تضمّن اليوم الطبي المجاني فحوصات مجانية لبعض الأمراض غير السارية الشائعة عالمياً مثل الضغط والسكري والسمنة المفرطة، بالإضافة إلى أخذ قياسات الجسم من وزن وطول ومؤشر لكتلة الجسم.

وقد حصل 200 مراجع على استشارة طبية مجانية بالإضافة إلى العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات بناء على كل حالة، كما وحصلو على نصائح يمكن تطبيقها في حياتهم اليومية لتجنب الإصابة بالأمراض غير السارية في المستقبل مثل التقليل من الملح والسكر، والتوقف عن التدخين، والإكثار من النشاط الرياضي.

تم اختتام النشاط بنجاح بحضور مديرة مكتب كويكا الأردن، هيو-جين كيم، ومساعد مدير صحة البلقاء لشؤون دير علا.