مسح لمنتدى الاستراتيجيات يظهر تحسناً في الثقة بالبيئة الاستثمارية للمملكة

جهينة نيوز -

)- أظهرت نتائج الجولة السادسة من المسح الذي أجراه منتدى الاستراتيجيات الأردني حول "ثقة المستثمرين في الأردن"، تحسناً طفيفاً في ثقة المستثمرين بالبيئة الاستثمارية في المملكة.
وحسب النتائج التي نشرها المنتدى في تقرير له، اليوم الأحد، فقد ارتفعت نسبة المستثمرين الذين يرون أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح إلى 31 بالمئة، وأن 55 بالمئة من المستثمرين، يرون أن تعامل شركاتهم الاقتصادي سيكون أفضل خلال العام 2020، كما أظهرت النتائج ارتفاع نسبة المستثمرين الذين يرون بأن البيئة الاستثمارية مُشجّعة، من 21 بالمئة في مسح شباط 2019 إلى 30 بالمئة في المسح الأخير.
وبحسب التقرير، فقد أبدت نسبة كبيرة من المستثمرين آراءً إيجابية حول الحزم التحفيزية التي أطلقتها الحكومة، إذ بيّن 56 بالمئة من المستثمرين أن أثر الحزمة الأولى سيكون إيجابياً على الاقتصاد الوطني، كما بين 64 بالمئة من المستثمرين أيضاً، بأن أثر الحزمة الثانية سيكون إيجابياً، أما بالنسبة للحزمة الثالثة فقد بيّن أن 67 بالمئة من المستثمرين بأن أثرها سيكون ايجابياً على الاقتصاد الوطني.
وحول تطلعات المستثمرين للحزم القادمة، بين 42 في المئة من المستثمرين بأن الحزمة القادمة يجب أن تشمل إجراءات متعلقة بتنشيط وتشجيع الاستثمار بحيث تضم إعفاءات وتخفيضات للضرائب والرسوم والجمارك وإجراءات لتخفيض كلف التشغيل وتحديداً الكهرباء والمحروقات.
وأكد المنتدى في تقريره، أهمية اتخاذ إجراءات تعزز من تنافسية القطاعات وخفض التكاليف، وفتح أسواق جديدة لتصدير الخدمات والسلع التي ينتجها المستثمرون لاستدامة استثماراتهم في الأردن وتوسيعها.
وشدد على ضرورة العمل على إيجاد خارطة طريق لعملية إصلاح تشريعي تتضمن مراجعة مختلف الأطر التشريعية الناظمة لسير الأعمال، من أجل تسهيل الإجراءات وإزالة التعقيدات، وتطوير وتسهيل إجراءات دائرتي ضريبة الدخل والمبيعات والجمارك لتصبح ميسرة وخالية من الحكم الشخصي للموظفين.
Developed By : VERTEX Technologies