غيبريسوس: الصحة ليست سلعة فاخرة لمن يستطيع اقتناءها

جهينة نيوز - قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن جائحة (كوفيد -19) "تعلمنا جميعًا دروسًا كثيرة، وإحداها أن الصحة ليست سلعة فاخرة لمن يستطيع تحمّل سعرها؛ إنها ضرورة وحق من حقوق الإنسان".
وأضاف غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبُث مباشرة على صفحة التواصل الاجتماعي (تويتر)، "الصحة العامة هي أساس الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي؛ وهذا يعني الاستثمار في الخدمات الأساسية المقدمة للسكان للوقاية من الأمراض واكتشافها والاستجابة لها"، مشيرا إلى أن وباء (كوفيد-19) "لن يكون الأخير؛ فالتاريخ يعلّمنا أن تفشي الأمراض والأوبئة هي حقيقة من حقائق الحياة، ولكن عندما يأتي الوباء التالي، يجب أن يكون العالم جاهزًا له، وأكثر استعدادًا مما كان عليه هذه المرة".
ودعا البلدان الى إيلاء الاهتمام بأنظمة الصحة العامة الأساسية، قائلا: "في السنوات الأخيرة، حققت العديد من البلدان تقدمًا هائلاً في مجال الطب، لكن الكثير منها أهمل أنظمة الصحة العامة الأساسية، والتي تعد أساس الاستجابة لتفشي الأمراض المعدية؛ لذلك يجب أن ينصب الالتزام في كل بلد على الاستثمار في الصحة العامة بصفتها استثمارا في المستقبل".
ولفت غيبريسوس إلى أن "الوباء والتدابير المتخذة في العديد من البلدان لاحتوائه، تسببت بخسائر فادحة في الأرواح وسبل العيش والاقتصاد؛ لكن هناك أيضًا بعض الفوائد غير المتوقعة، ففي العديد من الأماكن، شهدنا انخفاضًا كبيرًا في تلوث الهواء. لقد تم تذكيرنا بمدى توق رئتينا للهواء النظيف غير الملوث".
--(بترا)
Developed By : VERTEX Technologies