المعايطة يؤكد أهمية متابعة توصيات مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة

جهينة نيوز -أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة المهندس موسى المعايطة، أن اللجنة الفنية ستتولى جمع خطط العمل من فرق المحافظات في "مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة في المملكة"، ووضعها على صيغة مشاريع واضحة ومقدرة الكلفة، بالتشارك مع الأطراف المعنية بتنفيذها.
وأشار المعايطة خلال كلمة له في الجلسة الختامية من المؤتمر الذي عقد تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إلى أهمية تنظيم لقاءات دورية للجان الفرعية من المحافظات خلال الشهرين المقبلين للتحقق من صحة خطط عملها بشكلها النهائي، وعرضها على اللجنة الوزارية، بهدف إدراجها ضمن أنشطة كل وزارة حسب اختصاصها، بما يهدف إلى متابعة تنفيذها وربطها بمؤشرات أداء واضحة.
وقال خلال الجلسة التي عقدت مساء اليوم الجمعة، إن اللجنة الوزارية لتمكين المرأة ستسعى خلال الفترة المقبلة، لمناقشة إقرار سياسة النوع الاجتماعي في الحكومة.
من جانبها، قالت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية النائب الدكتورة ريم أبو دلبوح إن توصيات المؤتمر تضمنت محورين أساسيين، أولهما انشاء مشاريع مشتركة في جميع المحافظات، إضافة إلى وجود مشاريع مخصصة لكل محافظة، سيتم إدراجها لدى اللجنتين الفنية والوزارية لتمكين المرأة.
وعرضت أبو دلبوح توصيات المؤتمر التي جاءت أبرزها، زيادة أعداد الفروع الانتاجية في المحافظات، وانشاء مصانع في المحافظات حسب إمكانية كل محافظة، واستثمار الجمعيات الموجودة في تطوير منصات التسويق الالكتروني لمنتجات السيدات في المحافظات، واستثمار مباني البلديات لإنشاء معارض موسمية لمنتجات المشاريع الريادية، إضافة إلى تزويد المناطق التنموية في المحافظات بوسائل نقل وتطوير المتوفر منها، وتشبيك مراكز التدريب المهني في المحافظات مع مؤسسات المجتمع المدني لتطوير مهارات السيدات والفتيات.
كما شملت التوصيات أيضا، التأكيد على تدريب الشباب والشابات على منصات التوظيف لزيادة فرص تشغيلهم في المشاريع التي تنفذ على المستوى المحلي، ودعم ريادة الأعمال عبر توفير حلول للتمويل والدعم الفني لتحسين إمكانية تسويق المنتجات والإدارة المالية، ودعم حاضنات الأعمال والأفكار الريادية في المحافظات وتشبيكها مع الفرص الاستثمارية، وزيادة تمثيل السيدات في مجالس إدارة غرف الصناعة والتجارة( كوتا)، إضافة إلى مأسسة التخطيط ووضع الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي على المستوى المحلي.
يشار إلى أن مؤتمر "التمكين الاقتصادي للمرأة في المملكة الأردنية الهاشمية" عقد لأول مرة في الأردن، بحضور عدد من الوزراء والنواب والأعيان وممثلين عن القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، وتخللت جلساته حضور عدد من وسائل الإعلام.
--(بترا)
Developed By : VERTEX Technologies