العضايلة: سيتم البدء بإخلاء الخاضعين للحجر الصحي اعتباراً من يوم الاثنين

 أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أنّه سيتمّ البدء بإخلاء الخاضعين للحجر الصحي في فنادق البحر الميت وعمان وبقيّة المناطق، اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، وفق خطّة مدروسة، تعتمد على تاريخ بدء الحجر للجميع، والتأكّد من عدم إصابة أيّ منهم.
وقال العضايلة، خلال إيجاز صحفي مشترك مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليوم السبت في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، "تلقينا، بكلّ أسف، ليلة أمس، نبأ وفاة مواطنة أردنيّة من المصابين بفيروس كورونا المستجدّ، معرباً عن أصدق مشاعر العزاء والمواساة لذوي الفقيدة، والدعاء لها بالرحمة والمغفرة، وللمصابين بالشفاء العاجل".
وأكد أن الأمور الصحيّة لجميع المصابين والوضع الصحي بشكل عام تحت السيطرة، مشيراً إلى وجود 35 فريقاً تابعاً لوزارة الصحة للتقصّي الوبائيّ، تعمل على مدار الوقت للكشف عن أيّ حالات مشتبه بها، لافتاً إلى أنّه سيتمّ زيادة عدد هذه الفرق إلى 80 فريقاً بهدف السرعة في اكتشاف الحالات وتقصير أمد الأزمة.
ولفت إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني تابع صباح اليوم مع رئيس الوزراء، مستجدّات الأوضاع، واطمأنّ على أحوال المواطنين في مختلف مناطق المملكة، وعلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحماية المواطنين، وتزويدهم بالسلع الأساسيّة.
وأضاف العضايلة: في ضوء متابعة توجيهات جلالة الملك وتعليمات رئيس الوزراء، عقدت الفرق الحكوميّة المعنيّة والأجهزة الأمنيّة اليوم عدداً من الاجتماعات، بحثت خلالها مزيداً من الإجراءات والقرارات في مختلف القطاعات، إضافة إلى تقييم الإجراءات والقرارات المتّخذة سابقاً بهدف زيادة فاعليّتها في خدمة المواطنين.
وحول خروقات حظر التجوّل، أشار العضايلة إلى أنّ الحكومة رصدت بعضاً من المشاهد المؤسفة قامت بها قلة قليلة ليلة أمس، مجدّداً التأكيد على أنّ هذه الخروقات والتجاوزات تؤذي صحّة المواطنين، وتؤخّر توقيت رفع الحظر، وتطيل أمد الأزمة، مشدّداً على أن الأجهزة المختصّة ستتعامل مع هذه الممارسات بحزم، ووفق أحكام القانون.
وفيما يتعلق بالتصاريح الممنوحة لبعض موظفي الدوائر والمؤسّسات الحكومية والقطاعات الحيويّة، جدّد وزير الدولة لشؤون الإعلام التأكيد على أنّ استخدامها يخضع لرقابة صارمة، وكلّ من يحاول تزويرها أو استخدامها من غير الأشخاص المصرّح لهم سيتمّ اتخاذ أقصى العقوبات بحقّه.
وكشف العضايلة أن الأجهزة الأمنية أوقفت أحد الموظفين الرسميين بعد قيامه بتزوير أحد التصاريح وتسريب وثائق رسميّة، مؤكّداً أنها لن تتهاون في ذلك.
وأعلن العضايلة عن استحداث حساب في وزارة التنمية الاجتماعيّة، أطلق عليه اسم (حساب الخير)، لمساعدة الأسر العفيفة والمحتاجة، وستخصّص المبالغ لمساعدة الأسر التي انقطع مصدر دخلها نتيجة تعطّل أعمالها بسبب حظر التجوّل.
وبين أن الحساب سيقبل تبرّعات نقديّة وحوالات بنكيّة من الداخل والخارج، وعلى العنوان التالي: حساب الخير لدى وزارة التنمية الاجتماعية رقم (220/3100/1) أمانات وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي الأردني/ عمّان) ، من خلال رقم الحساب الدولي: IBAN JO 77 CB JO 00 10 00 00 00 00 01 31 00 02 20.
ولفت إلى أن الحكومة أطلقت صباح اليوم منصة مونة (www.mouneh.jo) وبدأت من خلالها عمليّة إيصال السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة، مشيراً إلى أن المنصة تحتوي على التطبيقات الذكية والمتاجر الإلكترونية التي يُمكن إجراء عمليات الطلب الإلكتروني من خلالها، كما تحتوي على قائمة بأسماء البقالات والمتاجر التموينية المُنتشرة في محافظات المملكة، التي تقوم بإيصال السلع إلى المناطق القريبة منها داخل الأحياء.
وبيّن أن خدمة التوصيل ستكون متاحة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً بشكل يوميّ، لافتا إلى أن دليلا صحيا شاملا للسلامة العامة عمم على مزوّدي الخدمة، يتوجب اتباعه أثناء عمليات التوصيل للمنازل، وسيخضع للرقابة الدورية من فرق متخصّصة.
وأشار العضايلة في نهاية الإيجاز، إلى أنّه سيتم النظر في تمديد العطلة لجميع مؤسّسات القطاعين العام والخاصّ، والمدارس والجامعات، ومختلف القطاعات الأخرى خلال الأسبوع الحالي؛ منوهاً بأنّ قرار العطلة الذي تمّ اتخاذه يستمرّ حتى مساء يوم الثلاثاء المقبل
Developed By : VERTEX Technologies