الاستئناف والقرار المعضلة !!

عوني فريج

 وكأننا امام قضية صعبة معقدة ..اين منها قضية الشرق الاوسط ..تلك المتعلقة بمشكلة مباراة الفيصلي والوحدات وما رافقها من احداث تشابكت فيها الخيوط بين شغب الجماهير ..وتصرفات احد المدربين وبعض اللاعبين ..ورغم ذلك ما زالت الاوساط الكروية تنتظر حتى اللحظة قرار لجنة الاستئناف المقدم من الناديين .. اعتراضا على قرار اللجنة التأديبية وما صدر عنها من عقوبات ..جاء بعضها قاسيا واشبه باحكام الاعدام ..وخصوصا في واقعة حرمان لاعب الفيصلي عدي زهران .. الغريبة التي لم تكن منطقية بالمطلق بشهادة الخبراء واصحاب الاختصاص .. الامر الذي وضع الاتحاد في موقف حرج لن تخرجه منه سوى قرارات لجنة الاستئناف ...!!

وان كنا نفترض ان لجنة الاستئناف تعد المرجعية الاخيرة فيما يتعلق بالبت بتلك القضايا ..ومعالجة اية اختلالات ناتجة عن بعض القرارات غير الصحيحة التي خرجت عن اللجنة التأديبية بسبب الفهم الخاطئ بتفسير الحالات التي وقعت في تلك المباراة كما علمنا ..فان ما يدعو للاستغراب والتساؤل تلك المماطلة في النظر بتللك القضية والتاجيل المتواصل الذي اثار الشك لا سيما وان اطراف المشكلة ينتظرون القرارات باهتمام ويفترضون ان المسالة لا تحتاج لكل هذا التاخير ..ما دامت الانظمة والقوانين واللوائح الداخلية هي التي تحكم عمل اللجنة وتوجه قراراتها ..!!

حادثة مباراة الفيصلي والوحدات من شأنها ان تحفز الاتحاد على اهمية اعادة النظر بتشكيلة اللجنة التاديبية لتضم بعض الكفاءات من اصحاب الخبرة والاختصاص اولا ..ومن ثم مراجعة نصوص العقوبات ومعالجة بعضها حتى لا يكون هناك اي اجتهاد او تأويل او حتى تشكيك ..لا سيما وان عقوبة اللاعب زهران خلقت الكثير من ردود الفعل ووجدت العديد من التفسيرات التي وجدت في العقوبة تعسفا مارسته اللجنة التأديبية في طريقة الاخذ بالعقوبة المشددة على اللاعب ..رغم ان بعض المعنيين وممن سبق لهم العمل في اللجنة ..اكدوا في تصريحاتهم المتواصلة خلال الفترة الماضية ان العقوبة المفترضة لا تتجاوز حرمان اللاعب من خوض ثلاث مباريات فحسب ...!!

وان كنا نرفض تماما ما صدر عن جمهور الفريقين من اساءات بالغة ..وتجاوزات تتواصل في العادة عند كل مباراة للفريقين ..فان ما نتمناه ان يتم العلاج بالعقوبات المشددة ..والاجراءات الامنية الرادعة ..لكن دون الوصول الى حرمان الجماهير من حضور المباريات باعتباره يظلم السواد الاعظم من الجماهير ولا يلبي التوجهات التي تطالب بتعزيز الحضور الجماهيري في ملاعبنا باعتباره العامل الابرز في رفع مستوى المنافسة ..ومن غير المنطقي ان نبعده عن المدرجات ...!!//