اسعار النفط تتأثر بتصريحات بوتين واتفاق وقف اطلاق النار في ليبيا

جهينة نيوز -تأثرت اسعار النفط عالميا صعودا وهبوطا اليوم الجمعة بفعل تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جانب وتوقيع الأطراف المتحاربة في ليبيا على وقف إطلاق النار من جانب اخر.
فقد دفعت تصريحات بوتين صباح اليوم الجمعة باستعداد بلاده لخفض إنتاج النفط الخام بشكل إضافي باتجاه ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.66% لتصل إلى مستويات 42.74 دولار للبرميل، فيما وصلت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى مستويات 40.87 دولار للبرميل بنسبة 0.57%.
ودفع توقيع الأطراف المتحاربة في ليبيا على وقف إطلاق النار، بتراجع عقود الخام الأمريكي الآجلة لتتداول عند 40.42 دولار للبرميل, كما تراجعت العقود الآجلة لنفط برنت، لتتداول عند 42.37 دولار للبرميل, أما عقود البنزين الآجلة، فقد تراجعت لتتداول عند 1.1495 دولار للغالون.
وكان لتصريحات الرئيس الروسي، تأثير إيجابي على تحركات سعر النفط الخام، وهي مؤشر على استعداد منظمة أوبك على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الخام والذي تم بحثه خلال اجتماع اخير لمنظمة اوبك ركز على توقعات ضعف الطلب في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وزيادة إنتاج ليبيا وإمكانية تمديد تخفيضات إنتاج النفط في 2021.
من جانب اخر ادى اتفاق وقف اطلاق النار في ليبيا الى هبوط اسعار النفط عالميا مدفوعا بتوقعات زيادة انتاج دول اوبك من النفط بعد استئناف ليبيا انتاج النفط والذي وصل إلى 525 ألف برميل يومياً منذ وقف إطلاق النار المؤقت وقدرتها على إنتاج 500 ألف برميل أخرى بعد توقف دام حوالي عام ونصف.
ويعزز ذلك عدم التزام ليبيا باتفاق خفض الإنتاج الذي يخضع له بقية أعضاء مجموعة أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، والذي خفض إنتاج هذه الدول مجتمعة بواقع 7.7 مليون برميل يومياً منذ كانون الثاني 2017, ومن المقرر أن تقلص التخفيضات مليوني برميل يومياً بحلول كانون الثاني المقبل في مسعى لموازنة السوق ودعم الأسعار وخفض المخزونات.
وكانت توقعت اوبك في تقريرها الاخير بشأن رؤيتها المستقبلية لأسواق الطاقة انخفاض الطلب العالمي على النفط في 2020، بمقدار 9.5 مليون برميل يومياً، إلى 90.3 مليون برميل يومياً.
كما توقّعت ارتفاع الطلب العالمي على النفط، العام المقبل، بمقدار 6.5 مليون برميل يومياً، إلى 96.8 مليون برميل يومياً، وذلك بعد تعديل المنظّمة توقّعاتها السابقة نزولاً بـ80 ألف برميل يومياً.
--(بترا)
Developed By : VERTEX Technologies