إنطلاق مهرجان جرش الثقافي الشهر المقبل على أصداء خلافات في البيت الفني الأردني

 الخطيب: لأول مرة في تاريخ المهرجان وفي عهد مجلس النقابة الحالي تصل ميزانيته إلى 120 الف دينار

الخطيب: لن نرضى بأن تكون غير الصورة اللائقة للفنان الأردني حاضرة في مهرجانه الوطني الأول

الخطيب: نرفض الاستقواء على النقابة من قبل بعض الزملاء.. وخاصة أنها الحصن المدافع عنهم

 – عمان – مراد المحضي

تنطلق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون السنوي في منتصف الشهر المقبل وبالتحديد في 17 تموز، وتسنمر الفعاليات الفنية والثقافية حتى 28 من الشهر نفسه ، وسط خلفات في البيت الفني الأردني ، في امور تتعلق بالاجور وغيرها من الترتيبات.

وأثار انسحاب الفنانة غادة عباسي والفنان هيثم عامر من المشاركة بمهرجان جرش الثقافي جدلاً واسعاً بين عدد من الفنانين والثقافيين الاردنيين وتصرف ادارة مهرجان جرش تجاه الفنان الاردني، مما اعتبروه وسيلة تهميش وعدم احترام بالتزامن مع التصريح الاخير لمدير مهرجان جرش أيمن سماوي حول تأكيده بدعم الفنان الاردني بالدورة الجديدة .

فيما انتشرت انباء تقول بإن إدارة المهرجان بالتعاقد مع مطرب عربي شهير لاحياء ليلة ضمن فعاليات المهرجان بقيمة 80 ألف دينار، بينما الفنان الاردني لم تتجاوز قيمة مشاركته (800) دينار على الليلة الواحدة .

نقيب الفنانين حسين الخطيب أكد انه حتى الان لم يوقع العقود، أما اجور الفنانين الأردنيين والعرب ، تم الاتفاق عليها شفهيا وتم تحديد اجور الفنانين المشاركين في مهرجان جرش بدورته الجديدة بشكل نهائي.

وقال الخطيب لـ"الأنباط" إن الفنانين الاردنيين المشاركين في المهرجان تم الاتفاق معهم على اجورهم ، وحصلت الموافقة ولم يعترض احد عليها ، "وبالنسبة للفنانة غادة عباسي تفاجئنا في انسحابها بعد عرض عليها موقع الغناء والاجر وموافقتها عليم، الا انها اعتذرت عن المشاركة بحجة المكانة غير اللائقة ، نحن كنقابة فنانين أردنيين لن ولم نقبل الا بالمكانة اللائقة للفنان الاردني".

وأشار الخطيب أن موضوع الاحتجاج هو حرية شخصية، "كنت أأمل أن لا يتم الاستقواء على نقابة الفنانين الاردنيين والاشادة فقط بموقف وزارة الثقافة ، ونقابة الفنانين لن ترضى الا أن يساوى الفنان الأردني بنظيره العربي في الدعاية الاعلانية والمؤتمرات الصحفية".

وأكد الخطيب أن التفاوت بالاجور بين الفنانين الأرنيين والعرب انفسهم أمر طبيعي ويعود لتاريخ الفنان ومنتجه الغنائي والسيرة الذاتية له، ولا يستطيع أحد أن يقيم الاجر حسب اهوائه أو رغباته، وتحديد الاجور تتم عبر لجنة مختصة وتعلم جيدا نوعية اجر الفنان وحجمه.

وبين الخطيب أن ادارة مهرجان جرش في عهد مجلس النقابة الحالي تختلف عن السنوات السابقة، حيث عملت الادارة على ابراز دور الشباب الأردنيين وتشجيعهم في مهرجانهم الوطني والعربي، من خلال منحهم دورا رئيسيا في الغناء على المسرح الجنوبي والشمالي بالمدينة الاثرية والمسرح الثقافي الملكي وعدد من المسارح في المحافظات.

واضاف أنه سيكون هناك غناء لفنان أردني مقابل فنان عربي في ليالي مهرجان جرش على المسرح الجنوبي، وكذلك المساواة في عدد الحفلات على المسرحين الشمالي والجنوبي، وكذلك عروض الساحة الرئيسية.

وقال إن 3 فنانين سيغنون على المسرح الثقافي الملكي، وسيكون هناك من 10 إلى 12 عرض مسرحي كوميدي للأطفال في مسارح المحافظات الأردنية.

وأضاف الخطيب أن النقابة عملت على التركيز على العنصر الشبابي والتركيز كذلك على النوع وليس بكم الفنانين المشاركين هذا العام، مبينا أن ما اشيع أن النقابة عرضت اجر 800 دينار على فنان أردني هو كلام عار عن الصحة، انما هو الرقم الصفر للاجور يبدأ من 800 دينار فاعلى.

واوضح انه لم يهمش الفنان الاردني طوال فترة عمله كنقيب في مهرجان جرش مهما كانت الظروف،لافتاً الى ان النقابة معنية بإشراك جميع الاعضاء بالمهرجانات العربية والمحلية .

واشار الى ان هذه الدورة ستشهد سابقة تحدث لاول مرة كون الميزانية التي تم طرحها للمهرجان وفي عهد مجلس النقابة الحالي تقدر بـ(120) الف دينار وهناك (56) مطرباً و(75) عازفاً تم توزيعهم على جميع المسارح للمهرجان والمحافظات.

وختم الخطيب حديثه:"النقابة سعت بكامل وسعها ان يكون الفنان الاردني معززاً في المهرجان الوطني جرش وحتى المؤتمرات الصحفية التي ستعقد للفنانين الاردنيين جميعها ستوزاي مؤتمرات "نجوم العرب" وأيضاً الاعلانات الطرقية سيكون الفنان الاردني حاضراً بالمكان الصحيح.

يشار إلى أن برنامج مهرجان جرش للثقافة والفنون 2019سيضم نجم الاغنية الأردنية عمر العبداللات والمطرب محمد عساف والمطرب وائل كفوري والمطربة نانسي عجرم والفنان مارسيل خليفة والمطربة مكادي النحاس، اضافة الى الفعاليات التي سوف تقام في العاصمة عمان والمحافظات سواء الفعاليات االغنائية او الشعرية.

وهناك العديد من الفعاليات التي ستقام على المسرح الشمالي وستكون مميزة بمشاركة نجوم بوزن المطرب لطفي بوشناق والمطربة المتميزة جاهدة وهبي والمطربة عبير نعمة وكذلك ستكون هناك مشاركة في المهرجان لفرقة الفحيص للموسيقى العربية وفرقة نادي الجيل الجديد الشركسية وفرقة من الاسكندرية، والعديد من الفرق العالمية التي سوف تتوزع على كافة مسارح موقع جرش الاثري، بالاضافة الى امسيات الشعر على مسرح ارتيمس ومسرح الصوت والضوء التي ستقام عليه فعاليات الاطفال والساحة الرئيسية التي تتوسط المدينة الاثرية وهي الاكثر حضور عائلي كبير . فيما تجري الترتيبات بالتنسيق مع نقابة الفنانين الأرنيين لاختيار الفنانين والمطربين والاعمال الفنية التي ستشارك بمهرجان جرش هذا العام، و ان المجال سيكون متاحا للجميع للمشاركة بالعُرس الوطني بشرط الجودة وليس لمجرد المشاركة.

كما سيقدم المهرجان عروضا فولكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسِيات غِنائية لمغنين عرب وعالميين.

ويعد مهرجان جرش احد ابرز عناوين الاردن السياحية في فصل الصيف وتحرص الدولة الاردنية على إقامته في موعده الدائم،حيث ينقل صورة الاردن الحضارية والثقافي والفنية، ويُعد مكانا ومناسبة للترفيه عن الناس والجميع بانتظار ما تسفر عنه الايام القادمة.

Developed By : VERTEX Technologies